بناء ميناء صهيوني جديد يكون بديلا تجاريا ينافس قناة السويس
19-3-2012 6:37 PM
نشرت إسرائيل أكبر عطاء في تاريخها لإنشاء ميناء ضخم في إيلات على بعد أربعة كيلومترات من خليج العقبة في عمق الصحراء عبر إنشاء قناة عريضة. وتبلغ التكلفة المقدرة لهذا المشروع المسمى «البوابة الجنوبية» 13 مليار شيكل (حوالى 3,5 مليارات دولا)
وأعلنت وزارة المواصلات الإسرائيلية أنها تطلب بذلك تسلم معلومات حول إنشاء ميناء جديد في إيلات. وبموجب المشروع سيتم نقل ميناء إيلات من موقعه الحالي على خليج العقبة مسافة 4 كيلومترات شمالي الخليج حيث ستربط بين الميناء والخليج قناة عريضة بطول 4 كيلومترات.
ونقلت «يديعوت أحرنوت» عن وزير المواصلات، إسرائيل كاتس قوله إن القناة سوف تسمح مستقبلا بالربط بين خط السكة الحديد والميناء مما يخلق بديلا تجاريا عن قناة السويس.
ويشمل المشروع، حفر قناة من الشاطئ الشرقي للمدينة شمالا، بطول 4 كيلومترات وبعرض 100 متر. كذلك تشمل الخطة إنشاء ميناء بحري في الطرف الشمالي للقناة ونقل النــشاط من المينــاء الحالي إلى الميناء الجديد بقصد تحويل الميناء القديم إلى منطقة سياحية وتجارية. ويتوقع أن يخلق المشروع ما لا يقل عن 5 آلاف فرصــة عمل جديدة لسكان إيلات وجوارها.
وأشار الوزير كاتس إلى أن الخطة ترمي لخلق بوابة جنوبية لنقل البضائع ومسار تجاري دولي بين آسيا وأوروبا، وخلق جسر بري منافس لقناة السويس ومركز مواصلات وإمدادات في إيلات.
يديعوت أحرونوت، 18/3/2012
وأعلنت وزارة المواصلات الإسرائيلية أنها تطلب بذلك تسلم معلومات حول إنشاء ميناء جديد في إيلات. وبموجب المشروع سيتم نقل ميناء إيلات من موقعه الحالي على خليج العقبة مسافة 4 كيلومترات شمالي الخليج حيث ستربط بين الميناء والخليج قناة عريضة بطول 4 كيلومترات.
ونقلت «يديعوت أحرنوت» عن وزير المواصلات، إسرائيل كاتس قوله إن القناة سوف تسمح مستقبلا بالربط بين خط السكة الحديد والميناء مما يخلق بديلا تجاريا عن قناة السويس.
ويشمل المشروع، حفر قناة من الشاطئ الشرقي للمدينة شمالا، بطول 4 كيلومترات وبعرض 100 متر. كذلك تشمل الخطة إنشاء ميناء بحري في الطرف الشمالي للقناة ونقل النــشاط من المينــاء الحالي إلى الميناء الجديد بقصد تحويل الميناء القديم إلى منطقة سياحية وتجارية. ويتوقع أن يخلق المشروع ما لا يقل عن 5 آلاف فرصــة عمل جديدة لسكان إيلات وجوارها.
وأشار الوزير كاتس إلى أن الخطة ترمي لخلق بوابة جنوبية لنقل البضائع ومسار تجاري دولي بين آسيا وأوروبا، وخلق جسر بري منافس لقناة السويس ومركز مواصلات وإمدادات في إيلات.
يديعوت أحرونوت، 18/3/2012
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق